الاثنين، 1 ديسمبر 2014

المكتبة السودانية العربية






اسم الكتاب: المكتبة السودانية العربية
المؤلف: د. مصطفى محمد مسعد
الناشر: دار المصورات للنشر والطباعة والتوزيع
سنة الطبع: 2014




عرض: أسامة عباس


* يضم هذا الكتاب ( المكتبة السودانية العربية) بين غلافيه اربعين نصا جاءت، عن السودان، متفرقة في ثنايا كتب عربية قديمة، امتدت النصوص في الفترة من 823 م وحتى 1525م. وتركز مجملها في الاخبار بحروب المسلمين للنوبة "رماة الحدق" وصلحهما، وعن ممالك البجة والنوبة وأهلها وأقوامها، وعن المعادن الموجودة وقدوم العرب لأجلها منذ قبل الاسلام، واتفاقات سفر الحجاج واديان امم السودان ونهر النيل.


 * قام بجمع النصوص وتحقيقها وكتابة حواشيها د. مصطفى محمد مسعد، إذ جاءت هذه النصوص كفقرات متفرقة في ثنايا تلك الكتب. يقول د. مسعد في مقدمته: ( يرجع التفكير في اخراج هذا الكتاب إلى أوائل الخمسينات، حين عكفت على جمع المادة العلمية لرسالة الدكتوراة، وموضوعها. "ممالك النوبة المسيحية اضمحلالها وسقوطها". ولقد اعترضتني - وقتذاك- عدة صعوبات، لعلها أهمها، ضياع الآثار التي خلفها عصر الممالك المسيحية في النوبة وندرة المصادر).


* ينقل نص (الواقدي) المولود بالمدينة سنة 747م،  الذي أخذ المؤلف/المحقق فقراته المختلفة من كتاب الواقدي (فتوح مصر والاسكندرية). ينقل النص خبر طلب مقوقس مصر النجدة من ملكي البجة والنوبة، عند اقتراب جيوش المسلمين من مصر بقيادة عمرو بن العاص، ليقول الواقدي أن تلك النجدة لم تصل، إذ نشب الخلاف يومها بين النوبة والبجا.


* وينقل نص اليعقوبي 897م الذي جاء من كتابه (البلدان) الإخبار بالمعادن وأنواعها ومناطقها في أرض البجة، واليعقوبي كان دارسا للتاريخ والجغرافيا ورحالة جاب أقطار العالم الاسلامي، كما جاء في حواش المؤلف/المحقق الإخبار عن إشارة الواقدي بوجود علاقات لبعض القبائل العربية بمناطق تلك المعادن منذ قبل الاسلام.


*  ومن النصوص التي جاءت بالكتاب ما كتبه ( البلاذري) سنة 892م نص بعنوان (صلح النوبة) من كتابه (فتوح البلدان) الذي يُخبر عن قتال النوبة الشديد "رماة الحدق" للمسلمين، ويكتب البلاذري ناقلا قول أحد الذين شهدوا المعارك مع النوبة ".. صافونا ونحن نريد أن نجعلها حملة واحدة بالسيوف، فما قدرنا على معالجتهم. رمونا حتى ذهبت الأعين، فعدّت مئة وخمسون عينا مفقوءة. فقلنا: ما لهؤلاء خير من الصلح، إن سلبهم لقليل، وإن نكايتهم لشديدة".


* ويصف نص ابن حوقل 961م المأخوذ من كتابه "صورة الأرض" وهو رحالة وجغرافي عربي مشهور استغرقت رحلاته ثلاثين عاما، يصف حدود بلاد النوبة وأرض البجا وبعض أخبارهم.


* كذلك يضم الكتاب نص لابن خلدون 1406م جاء بعنوان "العبر وديوان المبتدا والخبر" قام المؤلف/المحقق بتحريره من كتاب ابن خلدون الشهير، العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام  العرب والعجم والبربر ألخ عنوان الكتاب، في جزئه الخامس. كما شمل الكتاب على نص قصير للرحالة ابن بطوطة 1377م يخبر فيه بوصوله إلى عيذاب ميناء البجا الذي كان ينقل تجارة الحبشة واليمن والهند وتجئ اليه قوافل الحجاج، كما جاء في نص المقريزي "ذكر البجة".


* ومن المؤلفين الاخرين الذين وردت نصوص لهم في الكتاب، جاء: ابن الفقيه/ الطبري/ المسعودي/ القزويني/ بيبرس الدوادار/ النويري/ ابن اياس/ القلقشندي/ الادريسي/ ابن الاثير وابن عبد السلام الذي جاء نصه حول نهر النيل، وغيرهم من المؤلفين. وجاء الكتاب الذي صدرت طبعته الأولى ضمن "مطبوعات جامعة القاهرة بالخرطوم" في عام 1972م، في 452 صفحة من القطع الكبير، وقام بتصميم غلافه الشاعر محمد الصادق الحاج.



المؤلف في سطور


 د. مصطفى محمد مسعد أكاديمي مصري عمل استاذا للتاريخ الاسلامي في كلية الآداب بجامعة القاهرة فرع الخرطوم سابقا، من كتبه "الاسلام والنوبة في العصور الوسطى".





هناك تعليق واحد: