الأحد، 26 أكتوبر 2014

عبدالله الثالثي



اسم الكتاب: فيض الذاكرة
المؤلف: مجموعة مؤلفين
الناشر: دار عزة للنشر والتوزيع
الطبعة: الأولى 2003م




عرض: أسامة عباس



* هذا الكتاب في الأصل عبارة عن حوارات إذاعية أجراها كلٌّ من الطيب محمد الطيب وعبد الله علي إبراهيم مع الشاعر والمعلِّم عبد الله الشيخ البشير (1928-1996) لصالح برنامج إذاعي (أخبار واسمار) بإذاعة أم درمان، إضافة لجلسات تسجيل مع الشاعر اشترك فيها كلٌّ من فرح عيسى محمد وصلاح عمر الصادق. ليصبح كتاب (فيض الذاكرة- أحاديث في الأدب والثقافة مع الأستاذ عبد الله الشيخ البشير). وقد جاء في (177) صفحة من القطع الكبير، بدأ بمقدمتين لعبد الله علي إبراهيم وفرح عيسى محمد الذي قام بتحرير الكتاب وتبويبه. يقول د. عبد الله إبراهيم في مقدمته: (عرفته بفضل ذوقه - يعني الشاعر عبد الله البشير- الأخّاذ ومعرفته بأرشيف الثقافة السودانية التقليدية، بعض كنوز هذا الأرشيف مثل كتاب طبقات ود ضيف الله. وانتفعت منه بشروح غير مسبوقة لشعر التجاني يوسف بشير ومدائح حاج الماحي وأشواقه لزيارة قبر النبي عليه الصلاة والسلام)، كما يصف عبد الله ع إبراهيم الشاعر عبد الله البشير، الذي تخرّج في المعهد العلمي بام درمان والجامع الأزهر بالقاهرة، بأنه كان (ثالثياً) سار على خطى التجاني يوسف بشير وأستاذه الشاعر حسين منصور، أي سار في طريقا وسطا ، متأبيا فيه على ثنائية إما محدث أو تقليدي، طريقا ليس لـ (الأغرار الواهمين) من الغردونيين الذين ( أذعنوا للحداثة وترخّصوا بشأن إرثهم الثقافي) وليس لـ (أهل كبرياء العمم) من المعهديين (الذين استهولوا العصر وهرعوا إلى الدين يحتفظون ببقيته).


* وتوزّعت صفحات الكتاب على ستة فصول يحكي فيها الشاعر عن سيرته بلسانه، جاء في الفصل الأول (معهد ام درمان العلمي) الذي انتقل حديثاً (1946) من مكانه في الجامع الكبير بأمدرمان، حيث كان طلابه يجلسون في حلقات على حُصر فرشت على الأرض، إلى مبانيه ذات الطراز الحديث الذي يشبه هندسة المدارس في مكانه الحالي جنوب استاد الهلال، واصفاً الأجواء في ذلك المبنى الجديد وسعادة بعض طلاب المعهد به وحزن البعض الآخر، إضافة لحزن الشيوخ من المعلمين الذين كانوا يضعون «فرواتهم» على أسطح مكاتبهم بدلاً من الجلوس على مقاعدهم خلف هذه المكاتب، إلى أن يشير لـ«صراع المحافظة والتجديد» داخل المعهد بين اتجاه يريد الالتزام بالكتب الدينية المقررة فحسب، لأن الانشغال بغيرها كالشعر والأدب، عبث، واتجاه آخر لا يرفض تلك العلوم الشرعية من توحيد وتفسير وفقه وحديث وعلوم العربية من بلاغة ونحو، لكنهم يرون ضرورة التذود بالعلوم العصرية والإطلاع على الثقافات المختلفة، ويمثل لهذا الاتجاه المجدد الذي كان الكثير من انصاره من ممارسي الإبداع الأدبي، بالتجاني يوسف بشير، محمد عبد الوهاب القاضي، الهادي العمرابي، الناصر قريب الله، خالد ابو الروس واحمد يوسف هاشم (أبو الصحف)، ثم يحكي عن قصيدة حسين منصور التي ألقاها في حفل نهاية السنة بالمعهد العلمي، في غفلة من منظمي الحفل وإدارة المعهد، وحسين منصور أستاذ مصري كان مدرساً بالمعهد، فقام بالقاء قصيدته تلك، التي تحرّض على الثورة والتجديد وأحدثت القصيدة دوياً وثورة في المعهد كما أراد صاحبها، ليكتب التجاني يوسف بشير قصيدته عقب سفر الأستاذ إلى مصر يقول فيها: (وأرسلتها ثورة في البلاد.. على جانبها يشب الضرام. لتأكل أغرارها الواهمين.. وتسحق كبرياء العمم). ثم يتحدّث عبد الله البشير عن (المعهد والحركة الوطنية) ومحاولات طلابه لتطوير حاله (ضد الخطة الموضوعة من جانب المستعمر والتي تستهدف تهميش طالب المعهد عن وظائف الدولة وتهميشه في المجتمع..).


* وفي جزء (الشيخان واختلاف الرؤى) من ذات الفصل يخبر عن تعقيد مواقف المشائخ تجاه السلطة الاستعمارية، فالشيخ محمد البدوي كان يرفض التعامل معها، بينما قبل بالتعامل معها الشيخ ابو القاسم هاشم ، الذي كان همه تعليميا -كمايقول عبدالله البشير- واستطاع أن ينشئ المعهد العلمي، ليحكي البشير مزيداً في تبيان إختلاف مواقف الشيخين تجاه المستعمر ودوافعهما والإرث الثقافي والديني الذي ينطلق منه كلٌّ منهما، ويكتمل هذا الفصل بإخباره الكثير حول الشاعر التجاني يوسف بشير (التجاني ليس طالباً معهدياً عادياً، إنه نسيج وحده، وهو عبقرية تقدّمت على زمانها فتصادمت بحجاب المعاصرة) ليقول إن قضية شكِّه شغلت الأوساط الأدبية والثقافية والعقائدية حينها، باعتبار عدم توقّع الناس، أن يجهر بمثل هذا الشك، طالباً من المعهد العلمي، ويتحدّث عن ذلك من خلال (الخلفية الاجتماعية وصراع الثقافتين، قضية التفكير، الشك ورحلة البحث عن اليقين) مستعيناً بنماذج وشروح لبعض من أشعار التجاني يوسف بشير.


* وفي الفصل الثاني (سنوات الأزهر بمصر) يحكي عن صعوبات سفر الطلاب إلى مصر في ذلك الزمان وعن ذكرياته وسكناه في مناطق مختلفة بالقاهرة، إلى أن يقول عن دور (الطلاب السودانيين وقضية السودان) وفرحهم بقدوم ثورة 32 يوليو 1952م واعترافها بحق السودانيين في تقرير مصيرهم، ثم قدوم وفود أحزاب السودان السياسية للتفاوض مع القيادة الجديدة في القاهرة، ولم يكن قد تمت دعوة الطلاب السودانيين بها لحضور تلك المفاوضات، الشيء الذي دعى الطلاب لتنظيم مظاهرة احتجاج، على إثرها دعتهم القيادة المصرية لاجتماع بحضور عبد الحكيم عامر وجمال عبد الناصر، ليحكي بعد ذلك عن ما ظنوه تفريقا في التعامل بينهم كطلاب أزهريين وبين الطلاب السودانيين من الكليات الأخرى.


* ويقول في الفصل الثالث (ذكريات التدريس) عن تجاربه خلال عمله معلماً للغة العربية منتقّلاً بين مدارس الأحفاد الثانوية وخورطقت ثم مدرساً بالانتداب في المملكة العربية السعودية لنعلم مدى وسعة الاضافات الكبيرة التي قدمها لطلابه في تلك المدارس. وينتقل بعدها مخبراً في الفصل الرابع (قضية المهنة والحق المهضوم) عن جذر أزمة معلمي اللغة العربية والتربية الإسلامية أو حقوقهما المهضومة (مشكلة معلمي اللغة العربية والتربية الإسلامية في السودان، هي افراز من افرازات الصراع الدائر في العالم العربي، الصراع الثقافي الذي دار.. منذ احتكاك العرب المسلمين بأوربا) ليتناول تعامل السلطات المختلفة منذ السلطة الاستعمارية وحتى الحكومات الوطنية المختلفة التي تبنّت ذات المنهج الذي يحتفي بعارف اللغة الإنجليزية ويمنحه الفرص العليا للترقي في سلم الوظيفة (بعد الاستقلال قام على أمر القيادة السياسية والإدارية الذين تخرّجوا على ذلك المنهج الإنجليزي لذلك لم يحسوا فيه أدنى خلل، وبالتالي لم يلتفتوا إلى مراجعة تلك المناهج حتى هذه اللحظة، المناهج التي وضعت لتُخرّج الموظف ما زالت باقية، فالطالب يتخرّج من الجامعة ليقف في الصف يطلب الوظيفة، المواد عتيقة، ليس في اللغة العربية والتربية الإسلامية فحسب، بل في اللغة الإنجليزية نفسها نحن ندرس اللغة الإنجليزية المعدة للمستعمرات، وهي لغة تخاطب. لكن اللغة الإنجليزية الرفيعة التي تجعل دارسها يتمكّن من العلوم لا ندرسها، الرياضيات ما زالت الأولية، والعلوم في التجارب الأولى).



* في الفصل الخامس (من قضايا الأدب السوداني) يحكي عن غلبة الشعر في الأربعينيات والخمسينيات دون غيره من أجناس الأدب الأخرى التي ( لا تناسب شعباً متوثباً لمعركة نضال وطني) ( كما أن مستوى التعليم الذي خططه الاستعمار لم يفرز طبقة متعلّمة تستطيع أن تتذوق الأعمال الأدبية المتقدّمة كالمسرحية والقصة) ويشير للتيارات الأدبية المختلفة مثل تيار الشرق -كما يسميه- والذي يمثل الاشتراكيين أو اليساريين ويهتم بمشاكل الطبقة العاملة المستضعفة وتيار الغرب ذو الاتجاهات الرومانسية الذي لا يحفل بشأن الجماهير ورغم اختلاف التيارين إلا انهما يلتزمان شكلاً واحداً مخالفاً للقصيدة العربية ذات الوزن والقافية ويتخذان فيه منهجاً أوربياً، وقد مثّل للتيار الشرقي بالشاعر صلاح أحمد إبراهيم وبالغربي الشاعر محمد عبد الحي المهتم بالأسطورة والرؤى الرومانسية، ثم يتحدَّث في ذات الفصل عن (جماعة الأدب السوداني) التي قامت ليعود الشعر لإهتمامه بالانسان السوداني وتحدّث عن ( مهرجان التيجاني) الذي أقامته الجماعة في 1962م، في كل من أم درمان والخرطوم والذي يراه (أنجح مهرجان ثقافي تم في هذا البلد) وكانت نتيجته ذلك الكتاب دراسات في شعر التيجاني كما تحدث عن المهرجان الذي أقاموه للشيخ صاحب كتاب طبقات ودضيف الله. وفي جزء آخر من ذات الفصل، (الصراع على رئاسة اتحاد الأدباء) يحكي عن تكوين جماعة الأدباء التي مثل لها بـ مبارك المغربي، طه حسين الكد، حسن عباس صبحي، بابكر أحمد موسى، حسن حمدنا الله، إمام الشيخ، خالد ابو الروس، مصطفى عوض الله بشارة، وأنها قامت عقب سيطرة اليساريين في عام 1976م على المنابر الثقافية والجرائد المايوية وإعلانهم العداء الواضح -كما يقول- للاتجاهات الأدبية الأخرى ليشتد أوار هذا الصراع بإعلان وزارة الثقافة عام 1977 قيام اتحاد الأدباء على أن يشمل الأدباء في كل السودان، وتنطلق المنافسة لانتخابات الاتحاد من كل التيارات الأدبية المختلفة. وفي الفصل السادس الأخير (عبد الله: الشاعر والمحقق) يحكي عن ست من قصائده (أبطال بلازاد، المسيد) ثم الاربعة الاخرى في رثاء عبد الرحمن المهدي، الشاعر محمد عبد القادر كرف، الشاعر طه حسين الكد والشاعر محمد بشير عتيق، وأخيراً حكى عن تحقيقه لديوان الشاعر الصوفي ود نفيسة وعن صلته به وكيفية جمعه للديوان.

تاريخ النشر 25 فبراير2009م

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق