الأحد، 26 أكتوبر 2014

ملوك الشمس والظل


اسم الكتاب: عصر البطولة في سنار
المؤلف: جاي سبولدنق
المترجم: أحمد المعتصم الشيخ
الناشر: هيئة الخرطوم للصحافة والنشر
تاريخ النشر: 2011
 





عرض: أسامة عباس

(من الظواهر الصحية أن ينظر الإنسان إلى أسلافه بالتجلة والاحترام والتفهم، وإن كان خياره في الحياة ألا يُقلد أفعالهم)


جاي سبولدنق



* يَبسِط كتاب (عصر البطولة في سنار) لمؤلفه جاي سبُولدنق ومُترجمه أحمد المعتصم الشيخ، معلومات كثيرة حول سلطنة الفونج في السودان (1504-1821) جاءت في أسلوب حكائي/ بحثي أستند المؤلف في نسجه، علي طيف واسع من الكتابات التي جاءت عن السودان، ويظهر ذلك جليا في الهوامش التي احتلت وحدها مايزيد على المائة صفحة من الكتاب.

* يُخبر سبولدنق عن الأيديولوجيا أو السبل التي استطاع عبرها (ملوك الشمس والظل) السيطرة علي تلكم الأقوام المنتوعةَ الثقافات والأعراق والديانات، رغم اسلامية السلطة، إذ سلس لهم الحكم قبل إنهيارهم، بواسطة مجموعة أعراف ومفاهيم، اسلامية وغير اسلامية، أدخل في الثقافة الأفريقية، كالتي تقول بـ (الملك المقدس) الذي ينقذ الرعايا.

* يُنسَب لقب ملك الشمس والظل للسطان عمارة دُنقس، ومعناه (ملك الليل والنهار، والشمال والجنوب، والبيض والسود، والفونج والعوام، والأشياء الظاهرة والباطنة، والخاص والعام، والاسلامية وغير الإسلامية). ليتدرج للأسفل، سلم المرتبات ودرجات التقديس، عبر نظام إداري، يشغله حكام الاقاليم والنبلاء و"الاقطاعيين"، المتحكمين عبر هذا النظام، في كل موارد السلطنة من دنقلا حتى فازوغلي في النيل الأزرق، ومن البحر الاحمر حتى كردفان، ليزيد هذا التحكم قوة في الجنوب الغني، بواسطة ما يسميه سبولدنق سياسة (عدم الأمن المؤسسي).

سادة المدن الجديدة

* تمتع رجال الدين (الفقرا) والتجار، بوضعية قانونية متميزة، في سلطنة سنار، إذ كان السلاطين يمنحونهم الاراضي ويحمون حياتهم وتجارتهم، فالاسلام بالنسبة للسلاطين كان يعني إعطاء شخصية اعتبارية لسنار بين الامم الأخرى، ويذكر سبولدنق ما يقوله الرواة عن رسالة سلطان سنار للسلطان العثماني سليم الاول (1512-1520) التي يخبره فيها بأن اهل سنار مسلمون، عندما هَمّ الأخير بغزوهم، ليصرف النظر عن الغزو بعد هذه الرسالة. كما كانت للسلاطين تجارتهم الخاصة، التي تحتاج لأولئك التجار حتى تصل الاسواق الخارجية.

* فقامت بالتالي مدن جديدة/ محميات، أنشأها (الفقرا) وفقا لقيم الدين، وتحولت التعبيرات التقليدية حول الهبات كـ (الحُجة السلطانية) و (الوثيقة العُرفية) إلى مصطلحات إسلامية مثل (الصدقة) و (الوقف)، فبرز تغير ثقافي وظهر المؤرخون ليبحث بعضهم حول سلطنة الفونج وقوائم ملوكها، بينما نظر أخرون إلى قصة دخول الاسلام للسودان، باعتبارها الماضي الجدير بالاهمية. أما ذوو الفكر المحدود، بحسب المؤلف، فكانو ينظرون لوضعهم الشخصي في هذا النظام الجديد، لتظهر دعاوى الانتساب لأسماء الصحابة البارزين في التاريخ الاسلامي، وسط القبائل والأسر السودانية.

إنقلاب أبو لِكِيلِك

* يُعلن سبولدنق منذ مقدمته لهذا الكتاب عن تعاطفه مع قادة سنار، خاصة أولئك الذين برزوا على مسرح الأحداث بعد الانقلاب الذي نفذه محمد أبو لكيلك في 1762 بمعاونة آخرين، ليرى أن ما هوى بإولئك الرجال، ليس ضعف مقدراتهم الشخصية، بل الضربات التي كانت تنزلها قيم النظام الاجتماعي الجديد بالنظام القديم. ويُمثل أبو لكيلك - المُتنازَع النسب- أبرز هؤلاء الرجال، فهو جندي أوصلته حنكته العسكرية وشجاعته الشخصية ليقود انقلاب ضد سلطان سنار.

* عند إنقلاب أبو لكيلك تسلم الهمج سلطة الحكم في سنار، لكن تَبَدّلَ الحال عقب وفاته في 1775، ليصبح التنافس الشرس، بين الهمج والنبلاء التقليديين والطامحين، طابع العقود المُتبقية التي استمرت فيها دولة سنار حتي سقوطها 1821 تحت الغزو التركي. ليُساهم ذلك التنافس في دك مدينة أربجي وفي حريق سنار نفسها 1788، وقد حكم خلال تلك الفترة عشرة سلاطين، واستمرت الاغتيالات والمؤامرات وإعادة تنصيب الملوك حتى تسليم مملكة سنار من قبل السلطان بادي للاتراك.

المؤلف والمترجم في سطور

جاي سبولدنق كاتب أمريكي يجيد العربية وعدد من اللغات الشرقية واللاتينية، قدم إلى السودان في نهاية ستينات القرن الماضي طالبا للدكتورة، والكتاب في الأصل أطروحته للدكتوراة عن دولة الفونج. أما المترجم د. أحمد المعتصم الشيخ فهو كاتب وباحث له كتاب بعنوان "أحاجي الرباطاب" وآخر بعنوان " مملكة الأبواب المسيحية وزمن العنج".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق