الأربعاء، 11 يوليو 2018

ثياب الإمبراطور


الناشر: دار المدى للثقافة والنشر
تاريخ النشر: 2000






* في منتصف تسعينات القرن الماضي نشر أستاذ رياضيات وفيزياء بالجامعات الأميركية، مقالة في واحدة من المجلات الأكاديمية المعنية بدراسات مابعد الحداثة، ليتضح لاحقا زيف المقالة أو خدعتها، بعد أن كشف مؤلفها (الان سوكال) عن كيفية تجميعه لها من عدة مقتطفات لكتاب شهيرين بطريقة عشوائية، فانتشرت الفضيحة واندلع السؤال والنقاش حول فلسفة مابعد الحداثة وعلاقتها بالمعرفة العلمية وتأثيرها في العلوم الاجتماعية، وانهالت الرسائل الشخصية على سوكال تشكره لكشفه ذلك الخواء الذي تخفيه ثياب الإمبراطور الذي كان يرعبهم، وفي هذا الكتاب ينظر المؤلف لذلك التأثير الهائل للحداثة ومابعد الحداثة على الأدب والكتابة العربية المعاصرة، متسائلا: (كيف يتسنى لشاعر ينتسب للغة ولعالم عربي ماقبل حداثيين أن يكتب قصيدة حداثية أو مابعد حداثية؟) بيد أنه يفتح السؤال أو يمد نظره لمجمل القصيدة العربية منذ المتنبي وأبو تمام وأدونيس في عصرنا هذا، ليضعهم كتيار سائد انتصر لقصيدة الصنعة واتباع الأغراض الشعرية العربية القديمة أو الحديثة المنفصلة عن تجربة الشاعر، بدلا عن الانحياز للتجربة الروحية الخاصة به والتي بتشكلها، اي التجربة، يأتي شكل القصيدة، التي يمثل تيارها المهمش كل من أبو نواس وابو العلاء المعري وبدر شاكر السياب في عصرنا هذا مع أصوات عربية قليلة. فوزي كريم شاعر وتشكيلي عراقي يقيم منذ سنوات في المملكة المتحدة، وله مجموعة اعمال شعرية ونقدية حول الشعر والرسم والموسيقى.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق